تمنح روبوتات تصنيع السيارات شركات المركبات ميزة تنافسية. تحسين الجودة وتقليل تكاليف الضمان؛ زيادة طاقة العمل وتخفيف الخسائر؛ وحماية العمال من الأعمال الشاقة والصعبة والخطيرة.

تستخدم مصانع تجميع السيارات الروبوتات حصريًا من أجل أعمال اللحام الموضعي والطلاء، ولكن هناك العديد من الفرص الأخرى لاستخدام الروبوتات في جميع جوانب صناعة السيارات. سيستفيد كل من مصنعي المعدات الأصلية ومنتجي باقي مكونات السيارة في استخدام الروبوتات في صناعة السيارات.

يلجأ المصنعون إلى الروبوتات لأسباب عديدة في صناعة السيارات، ومن أهم الأسباب هي الجودة والسعة (أي كمية الروبوتات) والسلامة.

مكاسب جودة تصنيع السيارات

تعمل روبوتات مصانع السيارات على تقليل التلامس أو العنصر البشري بصفة عامة. قابلة للاستغلال بشكل كبير، فهي لا تتعب أو يُشتت انتباهها، لذلك يتم تنفيذ كل دورة بنفس الطريقة. كما أنهم لا يسقطون أجزاء أو يتعاملون مع مكونات السيارة بطريقة تسبب الضرر.

هذا يقلل من النفايات التي كان سببها في السابق خطأ بشري، مما يعني أيضًا تقليل تكلفة صناعة السيارة. يمكن لروبوتات السيارات اكتشاف أي أخطاء محتملة كذلك في عملية التصنيع مما يعني أنها قادرة على الفحص بصورة ثاقبة.

وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة رضا العملاء وتقليل الأخطاء وانخفاض تكاليف الضمان.

تسريع القدرة التصنيعية

تعمل سلاسل التوريد الخاصة بالسيارات بشكل هزيل مع وجود حد متدني من المخزون لمواجهة تأخيرات الإنتاج. يسعى مصنعو قطع غيار السيارات للحصول على كل احتياجاتهم والتحكم في عملية التصنيع في كل خطوة في خط الإنتاج. حتى أصغر مشكلة يمكن أن توقف خط التجميع.

لا تعاني الروبوتات من إجهاد نهاية المناوبة، لذا فإن أوقات الدورات ثابتة طوال اليوم، وكل يوم، تكون معدلات ذروة الإنتاج ثابتة. علاوة على ذلك، فإن تشغيل الروبوتات خلال فترات الراحة ينتج عنه عمل إضافي من خطوط الإنتاج عند مقارنتها بالخطوط التي يتم الإشراف عليها يدويًا.

حماية العمال

العديد من الوظائف في صناعة السيارات خطرة. في بعض الأحيان، تكون المخاطر واضحة، كما هو الحال عند صب المعدن المنصهر في مسبك. في أوقات أخرى، تكون المخاطر أكثر خبثًا، مثل الاضطرابات العضلية الهيكلية الناتجة عن حركات الرفع والالتواء والتكرار.

يمكن للروبوتات منع هذه المخاطر على البشر. في تجميع السيارات، تمنع الروبوتات العمال من التعرض للأبخرة الناتجة عن اللحام والطلاء، بالإضافة إلى وميض اللحام وضجيج مكابس الختم. تقلل الروبوتات المُستخدمة في صناعة السيارات من الحوادث وشكاوى الإصابات عن طريق إخراج العمال من هذه المهام وحمايتهم من ظروف العمل الخطيرة.

إضافة المرونة اللازمة

الحد الأدنى من وقت التغيير من وظيفة واحدة إلى التالية. غالبًا ما تستغرق العمالة البشرية وقتًا طويلًا من أجل إنهاء المهمة والبدء في عمل أخرى بسبب الكسل والشعور بالتعب والإرهاق في بعض الأحيان. لم يعد هذا ممكنًا مع الروبوتات لأنها لا تتعب ولا تكل ولا تمل، لذا يُمكنها الانتقال من مهمة لآخري بدون التأخير في جدول العمل.

يجب استخدام المزيد عن الروبوتات في صناعة السيارات

تعد شركات تجميع السيارات ومصنعي قطع الغيار من أكبر الهيئات الصناعية التي تستخدم الروبوتات في صناعة السيارات. أصبحت برمجة الروبوتات ونشرها أسهل من أي وقت مضى، ولكن كل مشروع تكامل يأتي مع تحديات فريدة. لهذا السبب يجب على المصنّعين المهتمين بتبني روبوتات السيارات للعمل مع فريق بشري صاحب خبرة كبيرة في التصميم والتركيب. لأن الأمر أشبه بالميزان، لا يمكن الاكتفاء بطرف والاستغناء عن آخر، لابد من تواجد الروبوتات والعنصر البشري جنبًا إلى جنب.

المصدر: egyportal