لا شك أنه في ظل الحياة العصرية السريعة التي نعيش فيها الآن، والازدحام الشديد الذي ملأ الطرق، أصبح امتلاك سيارة أمرًا ضروريًا، وفي حالة كنت تبحث عن سيارة لأول مرة، وتريدتتناول هذه المقالة معايير اختيار السيارة وأسباب شراء سيارة جديدة لنفسك. أن تعرف كيفية اختيار سيارتك، في هذا المقال سوف نستعرض لك عزيزنا القارئ أهم الخطوات التي تساعدك على اتخاذ القرار وتحديد السيارة المناسبة لك.

تحديد سبب الرغبة في اقتناء السيارة:

 إن الاختيار الصحيح للسيارة يعتمد على السبب الذي من أجله ترغب في شراء سيارة، حيث أن هناك بعض الأشخاص يرغبون في اقتناء سيارة فقط للشعور بالثراء، وفي هذه الحالة يكون اختيار السيارات الفارهة، ذات الطراز الكلاسيكي والماركات العالمية الشهيرة، هي الأنسب والأكثر ملائمة.

 والبعض الآخر يرغب في الاستمتاع بالقيادة والشعور بالانطلاق، وهؤلاء تكون السيارة الرياضية هي الملائمة لهم، حيث تتميز بالمحرك القوي، والسرعة الفائقة، والانسيابية في القيادة بسرعة.

 وآخرين يرغبون في اقتناء سيارة للسفر بها خارج المدينة في العطلات، وعندها يكون اختيار سيارة من الطراز العائلي، ذات الكراسي الواسعة، بحيث تمنح للركاب الراحة والاسترخاء خلال المسافات الطويلة أثناء السفر، كما يفضل اختيار السيارات ذات المساحات الواسعة، وخاصة في الحقيبة الخلفية بما يسمح باستيعاب حقائب السفر.

  كذلك يرغب بعض الأشخاص في شراء سيارة لتتناسب مع القيادة بشكل يومي، ومنهم الأشخاص الذين يعملون في وظائف أو مهن تعتمد على السيارة، أو أولئك الذين تتطلب أعمالهم بالتنقل المستمر من مكان لآخر.

تحديد الكماليات والمواصفات الخاصة بالسيارة:

 من النقاط المهمة التي تساعدك في اتخاذ القرار حول كيفية اختيار سيارتك، هو أن تهتم بالتفاصيل التي تحتوي عليها السيارة، وذلك بما يتناسب مع احتياجاتك الشخصية، وطبيعة الهدف الذي من أجله ترغب في اقتناء سيارة، وذلك حتى تكون حققت الفائدة المرجوة منها كاملة، وتلك الكماليات أو المواصفات يتم تحديدها كالآتي:

بداية يجب أن تحدد ما إذا كنت ترغب في اقتناء سيارة جديدة أم مستعملة؟

 عدد المقاعد في السيارة، هل ترغب في سيارة شخصية أم عائلية؟

طبيعة الطرق التي سوف تقود بها السيارة؟ هل هو طريق سريع أم طرق ممهدة وسط المدينة أم في طرق غير ممهدة؟

المسافات التي سوف تقطعها بالسيارة وكمية البنزين التي سوف تستهلكها بشكل يومي، هل ترغب في سيارة تستهلك كمية قليلة من البنزين لمسافات بعيدة؟

هل تعيش في منطقة ذات مناخ حار أو بارد، وترغب في سيارة بها مكيف هواء بارد أو ساخن؟

ما هي الكماليات الخاصة بالأمان التي تحتاجها؟ مثال مصابيح إضاءة في الضباب، زجاج عازل لحرارة الشمس؟ فرامل أمان أوتوماتيكية، جهاز إنذار…. الخ

حجم السيارة ومساحتها الخارجية، هل لديك جراج خاص وتحتاج لحجم سيارة معين ليتناسب مع المكان؟

تحديد ميزانيتك وإمكانياتك المادية:

 في حالة كنت انتهيت من تحديد الخطوات السابقة، والخاصة بمهمة كيفية اختيار سيارتك، عندها يجب أن تنتقل إلى الخطوة الأكبر، ألا وهي تحديد ميزانيتك، والتي تكون على أساس إمكانياتك المادية، والتي من خلالها تقوم باختيار السيارة التي تتمتع بالكماليات والمواصفات التي ترغبها، وفي نفس الوقت بالسعر الملائم.

  فقد يكون من المناسب لك أن تشتري سيارة جديدة وتدفع ثمنها كاملًا، أو يكون من المناسب لك أن تدفع ثمنها بنظام التقسيط، وعندها يجب علبيك أن تختار نظام التقسيط المناسب لدخلك الشهري، على أن تتعدى قيمة القسط نسبة 15% من قيمة دخلك الشهري، ألا أنه من الأفضل ألا يتعدى القسط المدفوع أكثر من 10% من الدخل الشهري، وذلك حيث أنه سيكون عليك أن تقوم بتخصيص حوالي 7% من دخلك الشهري لسداد قيمة البنزين وقيمة التأمين.

  لذلك فإنه معرفة ميزانيتك الخاصة، واحتياجاتك المعيشية الشهرية بدقة، من الخطوات الهامة والضرورية جدًا دراستها عند تفكر في كيف تختار سيارتك، مما سوف يساعدك عند البحث عن سيارة مناسبة لك من جميع النواحي.

For more Articles on معايير اختيار السيارة, visit https://muneerlyati.com/

For more contact:

Instagram: https://www.instagram.com/gvirus911

Facebook: https://facebook.com/Gvirus911

Twitter: https://twitter.com/gvirus911

Linkedin: https://www.linkedin.com/mwlite/in/muneer-lyati