أهم شيء يمكنك القيام به لحماية حياتك أثناء قيادة سيارتك هو ربط حزام الأمان. أحزمة الأمان تنقذ الأرواح من تلقاء نفسها بالإضافة إلى أنه توجد العديد من ميزات الأمان الأكثر تقدمًا، مثل التحذير من الاصطدام الأمامي والفرملة التلقائية في حالات الطوارئ يمكن أن تساعدك على تجنب الحوادث.

لا تتغاضى عن التعرف على ميزات الأمان المختلفة عند شراء أو قيادة أي سيارة. فرامل مانعة للانغلاق والتحكم الإلكتروني بالثبات، على سبيل المثال، مرغوبان للغاية. على الرغم من أن هذه الميزات أصبحت الآن قياسية في السيارات الجديدة، إلا أنها تستحق البحث عنها إذا كنت تشتري سيارة قديمة.

فيما يلي ملخص لبعض وسائل السلامة الأساسية التي يُعد تواجدها في أي سيارة أمرًا غير قابل للنقاش.

الوسائد الهوائية (الآير باجز)

كانت الوسائد الهوائية الأمامية متواجدة بصورة أساسية في جميع السيارات الجديدة منذ عام 1998 والشاحنات الخفيفة منذ عام 1999. وكانت معظم السيارات تمتلكها حتى قبل ذلك. تكتشف مستشعرات التصادم المتصلة بجهاز كمبيوتر على متن السيارة حدوث تصادم أمامي وتؤدي إلى تشغيل الأكياس. تنتفخ الأكياس في غضون بضعة أجزاء من الثانية – في غمضة عين – ثم تبدأ على الفور في الانكماش.

على الرغم من أن الوسائد الهوائية أنقذت آلاف الأرواح، إلا أن لديها أيضًا إمكانية التسبب في إصابة أو حتى وفاة الأطفال أو الركاب الذين لا يستخدمون حزام الأمان. يجب أن يجلس الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا في الخلف في نظام ضبط مناسب ويجب عدم تثبيت مقاعد الأطفال المواجهة للخلف في المقاعد الأمامية المجهزة بأكياس هوائية.

تكتشف معظم أنظمة الوسائد الهوائية الآن وجود ووزن وموضع المقعد للسائق والراكب الأمامي، وتقوم بإلغاء تنشيط أو فصل الوسائد الهوائية الأمامية حسب الحاجة لتقليل فرصة إصابة السائقين المتمركزين بالقرب من العجلة والركاب أو الاطفال.

المكابح المانعة للانغلاق (ABS)

قبل ظهور الفرامل المانعة للانغلاق، كان من السهل جدًا إغلاق العجلات (منعها من الدوران) أثناء الكبح الشديد. انزلاق الإطارات الأمامية يجعل من المستحيل توجيهها، خاصة على الطُرق الزلقة.

يمنع نظام ABS هذا من الحدوث باستخدام أجهزة استشعار في كل عجلة وجهاز كمبيوتر يعمل على زيادة حركة الكبح في كل عجلة على حدة لمنع الانغلاق. يسمح نظام ABS للسائق بالاحتفاظ بالتحكم في التوجيه أثناء الكبح، بحيث يمكن المناورة بالسيارة حول أي عائق، إذا لزم الأمر.

قد يشعر بعض السائقين، غير المعتادين على تشغيل نظام ABS، بالانزعاج لأن الإحساس بالنبض ينتقل من خلال دواسة الفرامل. لا تقلق. هذا هو النظام الذي يتحكم في الفرامل بسرعة لتوفير أقصى قدر من القوة والتحكم. قم بالضغط بقوة على الدواسة واترك النظام يقوم بعمله.

التحكم في الجر

يحد هذا النظام الذي يتم التحكم فيه إلكترونيًا من دوران العجلة أثناء التسارع بحيث تتمتع عجلات القيادة بأقصى قدر من الجر. إنه مفيد بشكل خاص عند القيادة في ظروف رطبة أو جليدية. تعمل بعض أنظمة التحكم في الجر فقط بسرعات منخفضة، بينما يعمل البعض الآخر بجميع السرعات.

تستخدم معظم أنظمة التحكم في الجر نظام الفرامل المانعة للانغلاق في السيارة لفرملة عجلة الدوران مؤقتًا. هذا يوجه القوة إلى عجلة القيادة المعاكسة. قد تقوم بعض الأنظمة أيضًا بخنق المحرك مرة أخرى، ورفع ناقل الحركة، لمنع دوران العجلة.

الفرامل المُساعدة

يبدأ نظام الفرامل المُساعدة بالعمل عندما يبدأ السائق في التوقف بطريقة مُفاجئة (على عكس التوقف التدريجي العادي) ويُطبق الفرامل بأقصى قوة. بالاقتران مع المكابح المانعة للانغلاق، يتيح النظام إمكانية كبح العتبة دون قفل العجلات. أظهرت الدراسات أن معظم السائقين، حتى في حالات التوقف بدون سابق إنذار، لا يضغطون على الفرامل بأقصى قوة ممكنة، لذلك يتدخل نظام مساعدة الفرامل للوصول إلى أقصر مسافة توقف ممكنة.

المصدر: egyportal