يواجه العالم العديد من المشاكل البيئية نتيجة للاحتباس الحراري ، وهو ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي للكوكب ، ومن أهم أسبابه الاستخدام المفرط للغازات المسببة للاحتباس الحراري. تعتبر الكيميائي السويدي سفانيت أرينيوس أول من تحدث عن ظاهرة الاحتباس الحراري عام 1896 وقال: “النفط ومشتقاته ترفع درجة حرارة الغلاف الجوي من ثلاث إلى أربع درجات” ، لقد دفعت ظاهرة الاحتباس الحراري العديد من عمالقة السيارات لإنتاج سيارات كهربائية صديقة للبيئة تناسب جميع شرائح المجتمع.

ما هي مواصفات اشهر السيارات الكهربائية

سيارة اودي اي ترون

تعتبر Audi E-Tron من أشهر السيارات الحديثة التي تعمل على النظام الكهربائي ، وتتميز بمساحتها الرائعة وراحتها الفائقة ، وتجمع هذه الميزات الفريدة مع الجودة العالية للمواد والصنعة ؛ تظل السيارة متصلة بفضل نظام الملاحة ومخطط مسار e-tron الذي يعرض المسار المناسب مع نقاط الشحن المطلوبة والفواتير التلقائية المتوفرة في محطات الشحن وجميع ميزات جهاز التحكم عن بعد عبر الهاتف الذكي.

اتبعت أودي مسارات مختلفة في النظام الكهربائي ، ولا يختلف E-Tron عن سيارات الدفع الرباعي العادية التي تعمل بنظام Broly من حيث الشكل والقيادة ، ويمكن الاستمتاع بجميع المزايا دون حرق قطرة من البنزين ، و قوة المحركات الكهربائية التي تعتمد عليها السيارة Audi e tron “من 265 كيلوواط ، 355 حصان إلى 300 كيلوواط ، 402 حصان ، والمسافة بشحنة واحدة تقدر بـ 204 أميال” 328 كم “.

سيارة بي ام دبليو

أطلقت BMW مؤخرًا سيارتها “BMW i3” هاتشباك المدمجة ذات الخمسة مقاعد ، والتي تحتوي على ثلاثة أوضاع للشحن ؛ الأول: شحن منزلي “10 أمبير” ويستغرق أقل من 10 ساعات ، والثاني: الشحن بشاحن “BMW” 32 أمبير ويستغرق أقل من 3 ساعات ونصف ، والثالث: شحن سريع ويستغرق أقل من ساعة .

يمكن للسيارة أن تقطع مسافة تصل إلى 335 كم بشحنة واحدة تستهلك 13.1 كيلوواط لكل 100 كم ، وتستخدم “BMW i3” نظام الدفع الخلفي كجزء من آلية نقل أحادية المحرك تعتمد على الكهرباء فقط ، كما أنها تحتوي على بطارية 42 كيلو وات تزود المحرك الكهربائي بالطاقة. ينتج 170 حصانًا و 250 نيوتن متر من عزم الدوران ، والتي يتم تسليمها من خلال ناقل حركة كهربائي.

سيارة شيفورليه بولت

شيفروليه بولت هي أول سيارة تنتجها شيفروليه بنظام كهربائي. حيث تم تطويرها لتبدو وكأنها سيارة عادية ، محدثة لتعمل بالكهرباء ، وما يميزها أنها مزودة ببطارية 60 كيلو وات ساعة من النيكل الليثيوم ، تتكون من 5 شرائح ، ويمكنها السفر لمسافة تصل إلى 520 كيلومترًا لكل شحنة ، ويمكن شحنها بشاحن سريع لمدة 30 دقيقة ، لقطع بعد 150 كيلومترًا.

يمكن شحن السيارة بالكامل عبر شاحن منزلي 240 فولت في غضون 9 ساعات ، وتتميز شيفروليه بولت بالعديد من ميزات الأمان ؛ أهمها 10 وسائد هوائية ، ونظام فرامل ABS ، وكاميرا للرؤية الخلفية ، وشاشة تعمل باللمس مقاس 10.2 بوصة مع خاصية المسح الضوئي ، وشاشة معلومات السائق مقاس 8 بوصات ، واتصال بلوتوث لاسلكي ، وتقنية Apple Carola ، و Auto android ، ومخرجين توصيل USB ، دخول بدون مفتاح.

المهندس: منير مجاهد لياتي

للكاتب: منير مجاهد لياتي 

Muneer Mujahed Lyati

الموقع الرسمي للكاتب: http://muneerlyati.com/

مصدر المقال: allkhat